توصيف مقرر السنة الثانية - قسم الاشعة

basic radiology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:ML203

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

تعريف علم الأمراض والمسببات المرضية شرح الطبيعة الأساسية لعمليات المرض من وجهة نظر السببية ،تعريف العينات المرضية وطرق الدراسات المرضية وعلاقتها بالجوانب السريرية ناقش عمليات إصابة الأنسجة والأمراض باستخدام المفردات المناسبة.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

  1. توفير المعرفة والمهارات الفنية لطلاب الطب لفهم الأمراض التي تصيب الإنسان.
  2. توضيح الاستجابة الجزيئية والخلوية للجسم الحي عند تعرضه لعامل ضار
  3. التعرف على مفتاح الخلقية ، الديناميكية الدموية ، الالتهابية ، المعدية. علاوة على ذلك،
  4. تطوير المعرفة اللازمة لتفسير البيانات المختبرية
  5. وصف آليات التغيرات المرضية

- مهارات

  1. بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
  2. التفريق بين مظهر الأنسجة / الأعضاء في العينات الصحية والعينات المريضة
  3. تسجيل مجموعة جيدة من عينات الأنسجة للتشخيص المرضي على أساس بصمة الإصبع
  4. تكامل والتنبؤ بالتشخيص والتشخيص المتلازم للأمراض
  5. تحليل البيانات المرضية الإجمالية والمجهرية الناتجة عن العملية المرضية العامة.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Computer

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:MT201

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. يهيئ هذا الموضوع الطالب للمعرفة الأساسية باستخدام الكمبيوتر لحل مشاكل معالجة البيانات في الحياة اليومية.
  2. إتاحة الفرصة لدراسة الأساليب الحديثة في معالجة المعلومات وتطبيقاتها.
  3. التشجيع على فهم مضامين الحاسبات في العالم الحديث
  4. إتاحة الفرصة لدراسة الأساليب الحديثة في معالجة المعلومات وتطبيقاتها.

تداعيات

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

1 يجب أن يكون الطلاب قادرين على إظهار وعي بمكونات الكمبيوتر الرئيسية وكيف تعمل كنظام

2 إظهار الوعي بتأثيرات وتأثيرات أجهزة الكمبيوتر على الفرد والمجتمع.

3 إظهار الوعي بإمكانيات ومحدودية أجهزة الكمبيوتر.

4 يجب على الطلاب بعد الانتهاء من هذا الموضوع استخدام تطبيقات الكمبيوتر بسهولة.

5 يعرف المفاهيم الأساسية للحاسوب المعاصر ، ويظهر أشكاله المختلفة وتأثيره في مجالات الحياة المختلفة

6 تعرف على نظام الكمبيوتر بمكوناته المادية والبرمجية وتأثيرها على تصنيف أجهزة الكمبيوتر

7 التعرف على أنواع أنظمة التشغيل.

8 يشرح أثر ثورة الإنترنت والشبكات ويحدد الاتجاهات الحديثة في عالم الإنترنت.

9 تعرف على نظام التشغيل Microsoft windows XP ومعرفة مبادئ Microsoft windows ، سطح المكتب ، تشريح النافذة.

a.10 تعرف على المفهوم الأساسي لـ Microsoft Ward و Microsoft PowerPoint و Microsoft Excel ومعرفة مبادئها.

-المهارات

1- يعتبر الطالب القادر على تحديد مشكلة وتحليل تفاصيل الموقف ثم صياغة حل فعال جانبًا مهمًا للغاية في عمل علوم الكمبيوتر.

2- كن قادرًا على إظهار مهارات حل المشكلات

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Mathematics-1

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:BE208

عدد الوحدات:2 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. تعلم التفكير في المسائل رياضيًا وحل المشكلات بشكل مستقل
  2. تكون قادرة على ذكر وشرح التعاريف والنظريات الأساسية في حساب التفاضل والتكامل
  3. مساعدة الطالب ليكون حلالا للمشاكل
  4. فهم المفاهيم وتطوير المهارات لحساب وتحليل وتفسير النتائج
  5. فهم المشاكل الرئيسية في حساب التفاضل والتكامل
  6. فهم التطبيقات الهامة للمفاهيم

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

فهم معنى الفترات الاشتقاقية لمعدل التغيير *

فهم العلاقة بين المشتقات والتكاملات

فهم المعنى والتطبيقات المهمة للمفاهيم

فهم العلاقة بين العملية وعكسها

إظهار المعرفة برسم المنحنى

-المهارات

1 يتعرف على وظائف مهمة أخرى مثل الدوال اللوغاريتمية والأسية

2 ـ تعريف العقل بأساليب التحليل العلمية

3 ـ تعلم التفكير في المسائل رياضيًا وحل المشكلات بشكل مستقل

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان النهائي   60%

Medical Terminology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD203

عدد الوحدات:2 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

توفير المعرفة وفهم المصطلحات الطبية الأساسية.

فهم البادئة واللاحقة للمصطلحات الطبية المختلفة ، وإدخال مفاهيم الأمراض المختلفة داخل نفس العضو في الجسم.

تقديم جميع المصطلحات الشائعة للجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز التنفسي والدم والجهاز البولي ... إلخ

تقديم المعرفة الأساسية لتشريح الأعضاء وعلامات وأعراض وعلاج الأمراض المختلفة.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

التعرف على مبادئ المختبرات الطبية الأساسية وكذلك المصطلحات الطبية الشائعة في الأشعة.

تحديد مبادئ وظائف الجسم في الصحة والأمراض ؛ بالإضافة إلى المسببات والتشخيص المختبري والعلامات والأعراض والأساليب العلاجية لأمراض مختلفة داخل نفس العضو

تحديد المصطلحات الطبية المناسبة والاختصارات والبادئة واللاحقة(prefix, suffix,) والرموز في التقارير الصحية والممارسات المختبرية.

استذكر المصطلحات الأساسية المستخدمة في التقارير الطبية.

سرد اللواحق والبادئات وجذور الكلمات الشائعة في المصطلحات الطبية

تحديد الاختصارات الطبية الأكثر استخدامًا وإدراجه-المهارات

1 يتعرف على وظائف مهمة أخرى مثل الدوال اللوغاريتمية والأسية

2 ـ تعريف العقل بأساليب التحليل العلمية

3 ـ تعلم التفكير في المسائل رياضيًا وحل المشكلات بشكل مستقل

 

-المهارات

الربط بين المصطلحات الطبية المختلفة المستخدمة في التقارير الطبية.

ربط البنية النسيجية والفسيولوجية والمرضية بوظيفة جسم الإنسان ؛ ودمج الحقائق التشريحية والكيميائية الحيوية والفسيولوجية الأساسية مع البيانات السريرية.

استخدم المصطلحات الطبية بشكل صحيح عند إعطاء اللاحقة والبادئة وجذر الكلمة

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان النهائي   60%

Patient care

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD205

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

نقل المريض عاجز من وإلى طاولة الأشعة للفحص.

حماية المريض والأشخاص الآخرين من الإشعاع غير الضروري.

إجراء الإسعافات الأولية في القسم

قم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأمر.

رعاية المريض في قسم الأشعة.

التعامل الصحيح مع الأشياء المعقمة وكيفية التعامل مع المرضى المصابين.

تقييم العلامات الحيوية للمريض.

فهم الأنواع المختلفة من الصدمات وردود الفعل.

تطبيق الطريقة اللازمة لتحريك المريض_

فهم المخاطر والمخاطر في قسم الأشعة.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

1 دمج المعرفة النظرية في وجهات نظر مختلفة لإجراءات رعاية المرضى وكذلك عملية مكافحة العدوى

أ .2 تحديد الرعاية المناسبة والسلامة لمواقف المرضى المختلفة أثناء إجراءات طرائق التصوير الروتينية والخاصة ،

مهارات

1 رعاية المرضى أخلاقيا مع المعايير الأخلاقية العالية في المواقف الشخصية والعامة على طول الإعداد الشعاعي

2 تجميع الأدلة الحالية والاستدلال السريري في تخطيط وتنفيذ وتنسيق الرعاية التي تركز على المريض.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Principles of radiation

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD202

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. تحديد مصطلحات الأشعة.
  2. شرح أساسيات طرق التصوير الإشعاعي فيما يتعلق بالمكونات الرئيسية والتشغيل.
  3. فهم بإيجاز مزايا وعيوب طرق التصوير.
  4. تحديد أهمية طرق التصوير مثل CT ، NM ، US ووحدات التصوير بالرنين المغناطيسي ، وعلاقتها بقسم الأشعة السينية الرئيسي
  5. وصف إدارة القسم ووظيفة قسم الأشعة.
  6. تحدد المكونات الأساسية لأنبوب الأشعة السينية.
  7. التعرف على المفهوم الأساسي والمبدأ الأساسي للحماية من الإشعاع.
  8. تحسين قدراتهم على التواصل بشكل فعال شفهيًا وكتابيًا.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

  1. شرح المفهوم الأساسي للطرق المختلفة في قسم الأشعة
  2. حدد المبادئ الأساسية لاستخدام الحد الأدنى من التعرض للإشعاع وحماية المرضى وغيرهم من الجرعات العالية

- مهارات تفكيريه

  1. الانخراط مع المبادئ لمهام تحليل وتقييم المعلومات التي تتعلق بأنواع مختلفة من طرائق التصوير.
  2. إظهار المهارات المعرفية لتنمية جيدة لتحليل المعلومات المعقدة في صور نمطية مختلفة.
  3. تطبيق وفهم الأساليب المتقدمة في أقسام الأشعة بشكل فعال.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Radiation Biophysics

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD204

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يسرد هذا المقرر المفهوم الأساسي للكميات والوحدات وقياسات الإشعاع.

يناقش مبدأ نظرية الإشعاع الكهرومغناطيسي ، التركيب الذري ، الاضمحلال الإشعاعي ، تفاعل الإشعاع ونقل الطاقة

يطبق أساليب ونظريات فيزيائية لفهم كيفية عمل الأنظمة البيولوجية أو البيولوجية ، حيث تكون الفيزياء الحيوية مهمة في فهم كيفية تكوين جزيئات المادة ، وكيفية تحرك الأجزاء المختلفة من الخلية وعملها.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

1 يجب على الطالب تطبيق النظريات المستخدمة في بنية الذرة

2 يجب أن يعرف الطالب الوحدات الأساسية والكميات الفيزيائية

3 يجب على الطالب تعداد الوحدات المستخدمة في القياسات الإشعاعية

  مهارات

1- ان  يميز بين آليات نقل الطاقة من أشعة جاما

2- يجب على الطالب التفريق بين تفاعل الإشعاع وتفاعلات الشحنة مع المادة

3- يميز الطالب بين اضمحلال انبعاث الإلكترون السالب والإيجابي.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Radiation Chemistry

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD201

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. توفير المعرفة بأساسيات كيمياء الإشعاع الكلاسيكي والجزيئي.
  2. تزويد الطالب بأساسيات الكيمياء الإشعاعية والكيمياء الفيزيائية للإشعاع.
  3. يوضح تفاعل الجسيمات مع المادة وسلسلة الاضمحلال والمصادر الرئيسية للنويدات المشعة

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

  1. تذكر الأسس الكيميائية والفيزيائية للإشعاع والنشاط الإشعاعي.
  2. ضع قائمة بالطرق المختلفة التي قد تتفاعل بها جسيمات الإشعاع مع المادة.
  3. تعرف على الطرق التي قد تتفاعل بها الفوتونات مع المادة
  4. ضع قائمة بأنواع مختلفة من تقنيات الكيمياء الإشعاعية.
  5. يتذكر الطرق المختلفة لإنتاج النظائر المشعة

- مهارات تفكيريه

  1. التفريق بين أنواع الإشعاع المؤين.
  2. يقارن الجوانب المختلفة لتفاعل الجسيمات مع المادة.
  3. مراجعة التطبيقات التحليلية للتفاعلات النووية.
  4. يميز التفاعلات الكيميائية الكامنة وراء إنتاج النويدات المشعة

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Radiographic anatomy

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD206

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يناقش المقرر بشكل أساسي المبادئ الأساسية والمفاهيم الأساسية للتصوير الشعاعي لأنظمة أعضاء الجسم المختلفة (القلب والأوعية الدموية - الجهاز التنفسي - الجهاز الهضمي - الجهاز البولي التناسلي - الجهاز العصبي المركزي والجهاز العضلي الهيكلي.

وصف الهياكل التشريحية الرئيسية لكل جهاز من أجهزة الجسم.

كما يغطي المظهر الشعاعي لكل نظام باستخدام طرق تصوير شعاعي مختلفة وفي إسقاطات شعاعية مختلفة.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

تحديد المفاهيم الأساسية للتشريح الشعاعي الطبيعي المتعلقة بمناطق الجسم المختلفة والتجاويف على الإسقاطات الشعاعية المختلفة

تحديد الهياكل التشريحية الرئيسية لكل جهاز من أجهزة الجسم على الرسومات

يميز الطالب ويعرف جميع أجزاء جهاز الجسم

سيظهر الطالب معرفته بتنظيم الهيكل.

- مهارات تفكيريه

يقوم الطالب بتصنيف العظام.

يميز الطالب ويعرف جميع أجزاء الجسم.

يستطيع الطالب تحديد موقع المفاصل.

قارن واربط بين التشريح الشعاعي والمقطع العرضي لجميع اجهزة البشرية باستخدام بروتوكولات التصوير الشعاعي المختلفة

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

توصيف مقرر السنة الثالثة - قسم الاشعة

Clinical Training I

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD306

عدد الوحدات:6 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. فهم المسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية
  2. والغرض من ذلك هو تحسين مهاراته في تسليم نماذج طلبات الأشعة السينية المختلفة ،
  3. لتدريب كيفية التعامل مع مرضى مختلفين (عمر وحالة وجنس مختلف)
  4. لتدريبه على إجراءات العمل المنتظمة في أقسام الأشعة المختلفة ، وكيفية استخدام الأجهزة المختلفة ، مثل الأجهزة والأجهزة المختلفة.
  5. تدريبه على إدارة وتشغيل طرق التصوير الطبي المختلفة بفاعلية ودقة.
  6. القيام بإجراءات التصوير الطبي بكفاءة عالية
  7. تطبيق قواعد سلامة المريض مع التركيز على رعاية المرضى والحماية من الإشعاع.
  8. القدرة على التقييم المبدئي للصور الطبية لمختلف الطرائق والتفريق بين المظهر الطبيعي وغير الطبيعي.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

  1. سيكون الطلاب قادرين على المعرفة
  2. فهم المسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية
  3. معرفة طرق إجراءات التصوير الطبي المختلفة
  4. فهم قواعد سلامة المريض مع التركيز على رعاية المرضى والحماية من الإشعاع.

- مهارات تفكيريه

  1. أظهر فهماً واسعاً للمسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية
  2. تطبيق قواعد سلامة المريض مع التركيز على رعاية المرضى والحماية من الإشعاع.
  3. إدارة وتشغيل طرق التصوير الطبي المختلفة بشكل فعال ودقيق

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

الامتحان الشفوي 40%

الامتحان الكتابي   25%

المشاركة والحضور 10%

التقارير                25%

Diagnostic Radiology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD302

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يناقش هذا المقرر الدراسي المفهوم الأساسي لعلم الأشعة والوحدات القياسية لقياس الإشعاع. بالإضافة إلى ذلك ، فقد أدخلت بنية المادة وكيفية تفاعلها مع الأنواع المختلفة للإشعاعات المؤينة.

خلال الجزء العملي ، قدمت هذه الدورة معرفة كبيرة حول أنظمة التصوير المختلفة بالأشعة السينية ، وإنتاج الأشعة السينية ، وانبعاث الأشعة السينية ، ومفهوم جودة الصورة. علاوة على ذلك ، حددت طرق التشخيص المتقدمة المتاحة في قسم الأشعة الحديث.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

  1. فهم الأنواع المختلفة للإشعاع المؤين.
  2. التعرف على مكونات آلة الأشعة السينية ومكوناتها.
  3. فهم الوحدات القياسية والقياسات المستخدمة في الوحدات الإشعاعية.

- مهارات تفكيريه

  1. التعرف على المفاهيم الأساسية لإنتاج الأشعة السينية والتفاعل.
  2. يفهم الطالب كيف تتفاعل الأشعة مع المادة.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

النشاطات       10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

 

Path anatomical Radiology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD301

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

ستوفر هذه الدورة للطلاب فرصة فريدة لتعلم تشريح جسم الإنسان والأمراض ذات الصلة في سياق الإسقاطات المختلفة المتعددة

بالإضافة إلى ذلك ، سيركز على الإسقاط الروتيني والخاص للصدمات وليس حالات الصدمات.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

معرفة علم التشريح ، وتحديد موقع المريض ، وتقنيات الفحص ، وبروتوكولات المعدات ، والسلامة من الإشعاع ، والحماية من الإشعاع ، والرعاية الأساسية للمرضى. يتخصص العديد من تقنيي الأشعة في مجال معين من التصوير الطبي ، مثل التصوير الشعاعي للثدي أو التصوير المقطعي المحوسب (التصوير المقطعي المحوسب).

معرفة أنظمة العضلات والهيكل العظمي والجهاز التنفسي والجلد ، بالإضافة إلى أسماء الأعضاء والأنظمة ومواقعها ووظائفها المحددة. نظرًا لأن التصوير يمكن أن يؤثر على جسم الإنسان ، فمن المهم معرفة الأمراض والحالات التي كانت موجودة قبل إجراء التصوير.

- مهارات تفكيريه

  1. مهارات الاتصال المطلوبة للرعاية المباشرة للمرضى.
  2. المهارات الفنية للمبتدئين في مجال تكنولوجيا الأشعة.
  3. القدرات الأساسية ومهارات التوظيف وتقدير قيمة التعلم مدى الحياة.
  4. مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات..

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

النشاطات       10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Psychology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:AN408

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. الهدف من هذا المقرر الدراسي هو تعريف الطلاب بالمجالات الرئيسية لعلم النفس الأكثر صلة بالعلاج الطبيعي.
  2. هدفها هو تعليم الطلاب المجالات الرئيسية لعلم النفس التي من شأنها أن توفر الأساس لرؤية الناس ليس فقط ككائنات بيولوجية ولكن أيضًا ككائنات نفسية.
  3. علاوة على ذلك ، تهدف الدورة أيضًا إلى تعريف الطلاب بتطبيق علم النفس في الممارسة الأوسع للعلاج الطبيعي

في هذا المساق ، يتعرف الطلاب على التفاعل بين المبادئ النفسية والطبية في تطوير وتقييم وتشخيص وعلاج الأمراض الطبية.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة

  1. معرفة وفهم النظريات النفسية والمفاهيم ونماذج البحث ونتائج البحث والقدرة على إنشاء روابط للخلفية التاريخية ذات الصلة
  2. تحديد نقاط القوة والضعف والتطوير المهني والتفكير فيها فيما يتعلق باحتياجات مقدم التوظيف / أصحاب العمل
  3. التعرف على العوامل النفسية التي تنطوي عليها الإعاقة ، والألم ، والتشوه ، والمرضى الفاقدون للوعي ، والأمراض المزمنة ، والوفاة ، والفجيعة ، والمرضى / الحالات الجراحية الطبية ، والمساعدة في التعامل معها.
  4. فهم مفهوم الإجهاد وعلاقته بالصحة والمرض والمهنة.
  5. الوعي بتطبيقات وآثار النظريات والبحوث النفسية
  6. فهم آليات الدفاع عن الذات وتعلم تقنيات الإرشاد لمساعدة المحتاجين

- مهارات تفكيريه

  1. استخدم التفكير النقدي بشكل فعال في تقييم جودة المعلومات ، والتعرف على مغالطات التفكير ، وإقامة الروابط بين الملاحظات والحقائق ونظريات علم النفس.
  2.  
  3. أن تكون قادرًا على إجراء تقييم نقدي وتحليل المنظورات النظرية والاتجاهات التاريخية والنتائج التجريبية التي تتناول علم النفس.
  4. أن تكون قادرًا على إجراء تقييم نفسي اجتماعي للمرضى في مراحل نموهم المختلفة.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

امتحان النهائي  60%

النشاطات        10%

Research Methodology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD301

عدد الوحدات:2 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. فهم بعض المفاهيم الأساسية للبحث ومنهجياته
  2. زيادة الوعي بالجانب المهم لطبيعة المعرفة وقيمة المنهج العلمي
  3. تقديم المفهوم في قلب كل مشروع بحثي - مشكلة البحث - ومناقشة ماهية المشكلة القابلة للبحث.
  4. تحديد موضوع البحث المناسب
  5. كتابة تقرير البحث والأطروحة
  6. اختيار وتحديد مشكلة البحث والمعايير المناسبة
  7. تقييم الأدب ، وتكوين مجموعة متنوعة من المصادر ذات الصلة بأهداف البحث.
  8. تحديد وتبرير المكونات الأساسية لإطار البحث ذات الصلة بمشكلة البحث التي تم تناولها.
  9. ناقش كيفية الاستشهاد بالمصادر ، باستخدام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) ، وتبرير هذا الاختيار.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة

  1. فهم التعريف العام لتصميم البحث
  2. فهم محدودية طرق البحث الخاصة
  3. معرفة وفهم أنواع مختلفة من البحث
  4. فهم ومعرفة كيفية كتابة المراجع باستخدام أحد النوعين (أبجدي أو مرقّم) عند استخدام مصادر مختلفة في مشروع البحث الخاص بهم في السنة الرابعة.
  5. لقد جعل الإنترنت تحديد موقع المعلومات أكثر سهولة ، ولكن ليس كل مصدر موثوقًا به. من المهم معرفة كيفية العثور على مصادر موثوقة وتحليل المعلومات لتحديد ما إذا كانت موثوقة أم لا. لضمان جمع معلومات دقيقة ، حاول التحقق من المعلومات من مصدر عن طريق غناء آخر. حدد موقع مصدر المعلومات الأصلي للتحقق من موثوقيته

- مهارات تفكيريه

  1. تطوير مهارات التفكير النقدي المتقدمة
  2. مناقشة معايير البحث الجيد وأنواع البحث المختلفة.
  3. عرض بعض جوانب الجدل حول طبيعة المعرفة وقيمة المنهج العلمي
  4. فسر الاختلاف بين الأنواع المختلفة من الأوراق البحثية

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

امتحان النهائي 60%

النشاطات       10%

Radiation Protection

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD303

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. فهم كميات الحماية من الإشعاع وكميات الجرعات ووحدات قياسها
  2. تحديد مستوى مناسب من الحماية للأشخاص (باتينت ، الطاقم الطبي والجمهور) والبيئة
  3. وصف منشأ وخصائص الإشعاع المؤين وتحديد آليات التفاعل بين الإشعاع والمادة
  4. توضيح التخفيض غير الضروري لجرعة المريض الإشعاعية وخصائص التنظير التألقي - الحماية الإشعاعية
  5. التعرف على الأنواع المختلفة من أجهزة الكشف عن الإشعاع ومبادئ عملها وأنواع الرقائق
  6. وصف مبادئ الحماية من الإشعاع للعلاج الإشعاعي والطب النووي

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة

1- المبادئ الأساسية لنظام الحماية من الإشعاع وتطبيقاتها المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والدولية

2- أهم المخاطر المتعلقة بالتعرض للإشعاع المؤين على مستوى الرعاية الصحية والبيئية

3-الحد من جرعة المريض الإشعاعية غير الضرورية وجهاز التنظير التألقي الرئيسي - ميزات الحماية الشعاعية

4- طرق وأجهزة القياس المختلفة لقياس الجرعات البيئية والشخصية وأنواع الحماية داخل أقسام الأشعة

- مهارات تفكيريه

  1. شرح سبب الأهمية الكبيرة للحماية من الإشعاع للجمهور والمرضى والطاقم الطبي
  2. تقييم مفاهيم الحماية من الإشعاع المهني في تطوير برنامج الحماية من الإشعاع لأي ممارسة.
  3. تطبيق مبادئ الحماية من الإشعاع على حالات التعرض الطبي (الأشعة التشخيصية والتداخلية ، العلاج الإشعاعي والطب النووي).
  4. تحليل العوامل المؤثرة في معدل التعرض للإشعاع الأولي والثانوي

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

النشاطات       10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Radiographic positioning I

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD305

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. مقدمة عامة لموضع التصوير الشعاعي - الجزء الأول (الصدر ، الجزء العلوي ، البطن والحوض) الإسقاطات الرئيسية.
  2. ممارسة الإسقاطات الرئيسية في معمل قسم الأشعة.
  3. يطبق الإسقاطات الرئيسية التي تمت دراستها أثناء الدورة ؛ على مرضى حقيقيين تحت إشراف فني أشعة ذي خبرة

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة

  1. يطبق اسقاط(تصوير) مناسب حسب المؤشرات السريرية للمريض.
  2. فهم العوامل الفنية التي يمكن أن تؤثر على جودة الصورة المنتجة.
  3. توقعات الصدمة المعرفية للمرضى الذين يحتاجون إلى التكيف في الموقف والرعاية.
  4. شرح المظاهر الشعاعية لكل من الحالات الشاذة العادية والشائعة.

- مهارات تفكيريه

  1. القدرة على الجمع بين معرفتهم حول علم التشريح البشري والفيزياء (مثل طبيعة الأشعة السينية) لإنتاج عرض جيد بجودة صورة جيدة.
  2. التعريف بسرية التعامل مع المرضى الحقيقيين.
  3. أن تكون قادرًا على التمييز بين المظاهر الشعاعية لكل من الحالات الشاذة العادية والشائعة.
  4. تحليل تقنيات تحديد المواقع البديلة للتصوير الشعاعي للصدمات وما إلى ذلك
  5. إظهار مهارات التفكير النقدي المطبقة على مهارات تحديد المواقع ذات الصلة.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

النشاطات       10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

Research Methodology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:MT301

عدد الوحدات:2 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. فهم بعض المفاهيم الأساسية للبحث ومنهجياته
  2. زيادة الوعي بالجانب المهم لطبيعة المعرفة وقيمة المنهج العلمي
  3. تقديم المفهوم في قلب كل مشروع بحثي - مشكلة البحث - ومناقشة ماهية المشكلة القابلة للبحث.
  4. تحديد موضوع البحث المناسب
  5. كتابة تقرير البحث والأطروحة
  6. اختيار وتحديد مشكلة البحث والمعايير المناسبة
  7. تقييم الأدب ، وتكوين مجموعة متنوعة من المصادر ذات الصلة بأهداف البحث.
  8. تحديد وتبرير المكونات الأساسية لإطار البحث ذات الصلة بمشكلة البحث التي تم تناولها.
  9. ناقش كيفية الاستشهاد بالمصادر ، باستخدام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) ، وتبرير هذا الاختيار.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة

  1. فهم التعريف العام لتصميم البحث
  2. فهم محدودية طرق البحث الخاصة
  3. معرفة وفهم أنواع مختلفة من البحث
  4. فهم ومعرفة كيفية كتابة المراجع باستخدام أحد النوعين (أبجدي أو مرقّم) عند استخدام مصادر مختلفة في مشروع البحث الخاص بهم في السنة الرابعة.
  5. لقد جعل الإنترنت تحديد موقع المعلومات أكثر سهولة ، ولكن ليس كل مصدر موثوقًا به. من المهم معرفة كيفية العثور على مصادر موثوقة وتحليل المعلومات لتحديد ما إذا كانت موثوقة أم لا. لضمان جمع معلومات دقيقة ، حاول التحقق من المعلومات من مصدر عن طريق غناء آخر. حدد موقع مصدر المعلومات الأصلي للتحقق من موثوقيته

- مهارات تفكيريه

  1. تطوير مهارات التفكير النقدي المتقدمة
  2. مناقشة معايير البحث الجيد وأنواع البحث المختلفة.
  3. عرض بعض جوانب الجدل حول طبيعة المعرفة وقيمة المنهج العلمي
  4. فسر الاختلاف بين الأنواع المختلفة من الأوراق البحثية

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي 30%

امتحان النهائي 60%

النشاطات       10%

X-ray electronics accessories

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD304

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

  1. يسرد هذا المقرر المفهوم الأساسي للكهرباء والقدرات والحث.
  2. يناقش مبدأ التيار الكهربائي ، التيار المتردد ، المحولات ، التصحيح ، المجال المغناطيسي ، والحث الكهرومغناطيسي.
  3. بالإضافة إلى؛ يوفر مقدمة عن جهاز الأشعة السينية
  4. إعطاء لمحة عامة عن المبادئ الأساسية لإنتاج الأشعة السينية

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة

  1. يصنف المواد المستخدمة في الكهرباء ويعرف القوانين المستخدمة في الكهرباء.
  2. تعداد الأجهزة المستخدمة لقياس الجهد الكهربائي وكذلك معرفة القدرات والحث المستخدم في تغيير وتخزين الشحنة الكهربائية
  3. يجب على الطالب التمييز بين الوحدات المستخدمة في قياس التيار الكهربائي ، كما يجب عليه صياغة القوانين المستخدمة في الكهرباء مثال: قانون كولوم - قانون أوم - قانون فاراداي
  4. يتعرف الطالب على المكونات الأساسية المستخدمة في جهاز الأشعة السيني

- مهارات تفكيريه

  1. يجب على الطالب التفريق بين التيار المتردد والتيار المباشر.
  2. كما أنه يفرق بين المولد الكهربائي والمحرك الكهربائي
  3. يميز الطالب بين المكونات الأساسية المستخدمة في جهاز الأشعة على سبيل المثال: أنبوب الأشعة السينية ومصدر الطاقة.
  1. يميز الطالب بين الإنتاج المطلوب وغير المرغوب فيه من الإشعاع ، وأسباب مشاكل الحرارة في جهاز الأشعة السينية

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي  30%

النشاطات        10%

امتحان العملي 10%

امتحان النهائي 50%

توصيف مقرر السنة الرابعة- قسم الاشعة

Clinical Training-II

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD406

عدد الوحدات:6 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع مختلف الحالات المرضية داخل قسم الأشعة وطرق العناية بها ، وتبرير التعرض للإشعاع لها.

إعداد الطلاب بالأسس الأخلاقية المهنية والإدارية وجودة التصوير في قسم الأشعة.

تدريس تقنيات الأشعة والتصوير الطبي.

يطبق الطالب مبادئ السلامة الإشعاعية على المريض

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

معرفة رعاية المرضى ، والفيزياء ، وعلم التشريح البشري ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم الأمراض ، والأشعة لتقييم المرضى ، وتطوير التقنيات الإشعاعية المثلى ، وتقييم الوسائط الإشعاعية الناتجة.

إعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً في المجالات المعرفية والفكرية ومهارات التنسيق العصبي العضلي وسلوك التفاعل الفعال في مجالات التعلم التشخيصي الطبي.

العمل كمتخصص لديه القدرة على المساعدة في إجراء واستكمال الفحوصات المناسبة ، وقراءة وتفسير الصور الشعاعية الناتجة ، واستخدام النتائج التي تم الحصول عليها في التشخيص.

يطبق الطالب مبادئ الاحتراف في أداء الواجبات..

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. اكتسب خبرة عملية عند إكمال المواضع السريرية كجزء من دراستك.
  2. العمل بمعدات وأنظمة كمبيوتر متخصصة لتحليل بيانات المريض.
  3. القدرة على التواصل مع المرضى وشرح الإجراءات المهمة.
  4. توسيع معرفته وإتقان فن التعامل مع معدات التصوير الطبي

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي  10%

امتحان النهائي 50%

Detectors of Radiation

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD408

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

الهدف من هذا المقرر الدراسي هو تقديم مقدمة لنظرية قياس الجرعات وفهم وحدات القياس.

التعرف على الأنواع المختلفة لكاشفات الإشعاع

فهم تشغيل الأنواع المختلفة من مقاييس الجرعات التي يتم مواجهتها في الأشعة التشخيصية والعلاج الإشعاعي ، قسم الحماية من الإشعاع

وصف منشأ وخصائص الإشعاع المؤين وتحديد آليات التفاعل بين الإشعاع والمادة

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

معرفة مصادر الإشعاع ومعرفة وقياس الإشعاع وتوفير المعلومات اللازمة عنه ،

معرفة مقدار الآثار السلبية التي قد تحدث على الإنسان والبيئة

الوعي بمستويات الإشعاع من حولهم. أيضا حدود المنطقة المشعة.

يتم تحقيق ذلك بشكل أساسي من خلال استخدام أجهزة الكشف عن الإشعاع بأنواع مختلفة

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. تمكن الطالب من التمييز بين استخدامات أنظمة قياس الجرعات
  2. القدرة على التوفيق بين مزايا وعيوب أنظمة قياس الجرعات
  3. وكذلك للتمييز بين أجهزة مراقبة الإشعاع المستخدمة في:
  4. عدادات مسح المساحة
  5. المراقبة الفردية
  6. أن يكون الطالب قادراً على التمييز بين كميات الجرعات ووحدة القياس

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي  10%

امتحان النهائي 50%

Medical Devices

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD401

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

عند الانتهاء من هذه الدورة ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على سرد وتعريف مكونات كل جهاز. ناقش تاريخ وأجيال كل جهاز. قائمة وشرح التطبيقات. التعرف على مزايا وعيوب كل جهاز.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

تحديد وشرح الفكرة الرئيسية لعمل الجهاز وآلية.

تحديد المكونات الأساسية لأنبوب الأشعة السينية ، التصوير الشعاعي التقليدي ، التصوير الشعاعي المحوسب ، التصوير الشعاعي الرقمي ، التصوير المقطعي المحوسب ، الماموجرام ، التصوير بالرنين المغناطيسي بالموجات فوق الصوتية

- مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. فهم واختيار الجهاز المناسب لكل فحص سريري.
  2. إظهار المهارات المعرفية المتطورة بشكل جيد لتحليل المعلومات المعقدة في جهاز مختلف.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

Nuclear Medicine

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD407

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

ستغطي هذه الدورة المبادئ الأساسية لانبعاث أشعة جاما

   أسماء أجهزة التتبع والمولدات والنشاط الإشعاعي الموصى بها

التطبيقات السريرية لتقنية NM

  اختيار تقنية الطب النووي

  مزايا وقيود الطب النووي

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

التعرف على بروتوكولات وخطوات إجراءات التصوير الشعاعي في مجال التكنولوجيا النووية.

يحدد الاستخدام الصحيح للوقاية من الإشعاع لممارسة بأمان أثناء الإجراءات المختلفة لتكنولوجيا الطب النووي.

تحديد المعلومات الأساسية في الطب النووي والأجهزة في مجال الطب النووي.

يصف الطالب نصف العمر المادي ونصف الحياة البيولوجي ونصف العمر الفعال

يجب أن يعرف الطالب التركيب الذري والنظائر والنظائر المشعة

وصف الخطوط العريضة لقوانين الحماية من الإشعاع أثناء عمليات التصوير.

إظهار المعرفة بالمستحضرات الصيدلانية المشعة وخصائصها وتوزيعها الحيوي المستخدمة في إجراءات الطب النووي المحددة.

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. يميز الطالب طرق إنتاج النويدات المشعة والعوامل المستخدمة في التطبيق السريري.
  2. يقارن الطالب بين أشعة ألفا وبيتا وجاما من حيث الأصل والشحنة وتغلغل الجلد.
  3. تقييم معاملات التشغيل والنظائر المشعة المستخدمة مع الممارسات القائمة على الأدلة لحل مشاكل محددة.
  4. يستنتج الطالب النظائر المشعة الطبيعية والنظائر المشعة الاصطناعية.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

Oncology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD409

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

توضيح مقدمة لعلم الأورام

توضيح علم الأوبئة والمسببات يؤكد العوامل المؤهبة

التعرف على علم الأمراض والتاريخ الطبيعي والتشخيص وأنظمة التدريج وعوامل الإنذار

توضيح الوقاية والكشف المبكر والإدارة بإيجاز

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

سيكون الطالب قادرًا على فهم بنية الحمض النووي وتكرارها ، وبيولوجيا التسرطن وتطور الخلايا الخبيثة والورم الخبيث ،

معرفة مسببات المعلومات الهامة ، وعلم الأوبئة ، وتصنيف السرطان ، والأعراض العامة للسرطان ، والتشخيص

معرفة أنواع محددة من السرطان مثل سرطان الثدي والوقاية الأولية والوقية من السرطان

فهم الخيارات العلاجية لأنواع الأورام المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، تحسنت تقنيات العلاج الإشعاعي بشكل كبير لزيادة الخيارات العلاجية.

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. يجب أن يكون الطالب قادرًا على تحديد نوع السرطان الذي يعاني منه مرضاهم بشكل فعال ، وكذلك تحديد المرحلة التي يمر بها السرطان.
  2. تقييم الوضع العام للمرضى
  3. التواصل الفعال مع المرضى عند الحاجة

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

Radiobiology

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD403

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

تقديم مقدمة في بيولوجيا الخلية البشرية

تزويد الطلاب بالفهم الأساسي للأحداث الخلوية وشبه الخلوية المرتبطة بالإشعاع.

وصف الأساس البيولوجي للنهج الحالية لتحسين العلاج الإشعاعي بما في ذلك مخططات التجزئة الجديدة ، وإعادة المعالجة ، وتعديل نقص الأكسجة ، والمعدلات البيولوجية للورم وتأثيرات الأنسجة الطبيعية

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

التعرف على تأثيرات الجرعات المنخفضة والعالية من الإشعاع على النظم البيولوجية.

امتلاك المعرفة الأساسية للحساسية الإشعاعية ودورة الخلية من خلال التأثيرات العشوائية والحتمية للإشعاع والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة على الحمض النووي

شرح التأثيرات الحادة والمتأخرة للإشعاع المؤين وتأثير الإشعاع على دورة الخلية.

وصف التفاعلات المباشرة وغير المباشرة بين الإشعاع والخلايا.

وصف التأثيرات طويلة المدى للإشعاع.

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. تقييم الحساسية الإشعاعية للأنسجة والأعضاء والعوامل الفيزيائية والبيولوجية التي تؤثر عليها.
  2. التمييز بين إشارات الضرر الإشعاعي والإصلاح.
  3. تصنيف الضرر الجزيئي الناتج عن الإشعاع واكتشاف الضرر.
  4. التفريق بين منحنيات بقاء الخلية لإشعاعات LET المختلفة والخلايا ناقصة التأكسج والهوائية وكذلك مراحل دورة الخلية.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

Radiographic positioning II

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD405

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

مقدمة عامة لموضع التصوير الشعاعي الجزء الثاني.

ممارسة الإسقاطات الرئيسية في معمل قسم الأشعة.

طبق الإسقاطات الرئيسية التي تمت دراستها أثناء الدورة ؛ على مرضى حقيقيين تحت إشراف فني أشعة ذي خبرة.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

تطبق تصوير مناسب حسب المؤشرات السريرية للمريض.

فهم العوامل الفنية التي يمكن أن تؤثر على جودة الصورة المنتجة.

توقعات الصدمة المعرفية للمرضى الذين يحتاجون إلى التكيف في الموقف والرعاية.

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. القدرة على الجمع بين معرفتهم حول علم التشريح البشري والفيزياء (مثل طبيعة الأشعة السينية) لإنتاج عرض جيد بجودة صورة جيدة.
  2. التعريف بسرية التعامل مع المرضى الحقيقيين.
  3. أن تكون قادرًا على التمييز بين المظاهر الشعاعية لكل من الحالات الشاذة العادية والشائعة.
  4. تحليل تقنيات تحديد المواقع البديلة للتصوير الشعاعي للصدمات وما إلى ذلك
  5. إظهار مهارات التفكير النقدي المطبقة على مهارات تحديد المواقع ذات الصلة.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

Radiotherapy

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD404

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

الهدف من هذه الدورة هو تقديم مقدمة عن العلاج الإشعاعي وإعطاء لمحة عامة عن المبادئ الأساسية للعلاج الإشعاعي.

يصف المكونات الأساسية لـ linac (linear accelerator) ، و cobalt 60 ، والمعالجة الكثبية ، وتصميم جهاز محاكاة العلاج الإشعاعي التقليدي الأساسي.

سوف يفهم الطلاب الآثار الجانبية المؤقتة والدائمة.

يصف المبادئ الفيزيائية الأساسية وراء تخطيط العلاج الإشعاعي وأساسيات منحنيات جرعة ISO وطرق تعديل الحزمة ومعلمات الحزمة الأساسية.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

معرفة مبدأ العلاج الإشعاعي وآلياته وآثاره الجانبية.

وصف طرق وعلاج الأمراض الشائعة ونتائج التصوير الإشعاعي

توضيح دور الفحوصات الإشعاعية المختلفة في تشخيص المرض

إظهار المعرفة المناسبة بإجراءات العلاج الإشعاعي

التعرف على أساسيات الجوانب الأخلاقية والقانونية لممارسة الأشعة.

التعرف على معايير جودة الممارسة الإشعاعية

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. سيظهر الطلاب معرفتهم بمنهجيات وتقنيات العلاج الإشعاعي الحالية والناشئة
  2. إظهار فهم لقيمة المواقف الإشعاعية المختلفة في الحالات المتغيرة
  3. إظهار المعرفة والفهم للحقائق الأساسية والتقدم والمبادئ للطرق الإشعاعية المختلفة وتطبيقاتها
  4. التعرف على أهم التطورات العلمية في مجال الأشعة
  5. إظهار القدرة على إجراء الحساب الرياضي لأوقات العلاج وجرعات الإشعاع

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي   10%

امتحان النهائي   50%

Research Project

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:MT401

عدد الوحدات:3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

خلال هذه الدورة ، يجب أن يعرف الطلاب كيفية التعامل مع مشكلة بحث محددة وتطويرها ومن ثم طرح فكرة البحث.

الإعداد لمنهجية البحث العلمي وتخطيط البحث.

تجميع البيانات وتحليلها

حل المشكلات التي تعيق الأسلوب المتبع في البحث.

تبويب النتائج ووضع الحلول العلمية لمشكلة البحث.

كتابة تقرير نهائي ومن ثم عرض ومناقشة النتائج في شكل بحث علمي توصل إليه الطالب من خلال البحث والقاء على شكل ندوة.

تطوير المهارات اللازمة لإجراء مشروع بحثي

مساعدة الطالب في تحديد مواضيع ومنهجيات البحث المناسبة.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

تحديد الخطوات الأساسية لاستخدام المكتبة والبحث الإلكتروني

معرفة أنواع الأوراق والأطروحات والمجلات العلمية

تعرف على تصنيف المعلومات التي تم جمعها بترتيب الأولوية

تصميم اقتراح بحث كامل وأساسي.

تعرف على كيفية جمع وتحليل البيانات

تعرف على كيفية كتابة تنسيق البحث النهائي وتقديمه

تعرف على كيفية استخدام المؤلفات العلمية ذات الصلة.

تحديد الأساليب التجريبية المناسبة التي تستخدم لحل مهمة علمية معينة

مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. أن تكون قادرًا على تحليل البيانات وتوليف نتائج البحث
  2. القدرة على إظهار الاستقلال والتفكير النقدي والإبداعي
  3. صياغة الأسئلة العلمية الجديدة التي ظهرت أثناء أداء المشروع
  4. اكتساب المعرفة اللازمة بشكل مستقل لإجراء بحث هادف
  5. لاكتساب مراجع المصادر الأصلية من قواعد البيانات والمكتبات وتقييمها بشكل نقدي [الأوراق العلمية والكتب المنشورة وما إلى ذلك]
  6. توضيح مساهمات الأساليب النوعية والكمية في تخصص معين مثل أبحاث الصحة البيئية
  7. أن تكون قادرًا على صياغة ورقة أكاديمية منظمة بشكل مناسب للنشر
  8. لتقييم أهمية نتائج المشروع مقابل ما هو معروف بالفعل في مجال موضوع مشروعك من خلال تقييم نقدي للأدبيات

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

تقييم المشروع (نسخة ورقية) 50%

تقييم العرض الشفوي           20%

 تقييم المشرف                   30%

Special Investigation

الكلية: التقنية الطبية.

القسم: الاشعة.

رمز المقرر:RD402

عدد الوحدات:4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يقدم هذا المقرر الدراسي الخصائص الأساسية للوسائط التباين الشائعة المستخدمة يوميًا في أقسام التصوير في جميع أنحاء العالم

نتيجة لذلك ، سيكون الطلاب على دراية بالأنواع والتصنيفات والمؤشرات وموانع الاستعمال والتقنيات والأفلام والآثار الجانبية لوسائط التباين الشعاعية

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

- المعرفة والفهم

سيكون الطلاب قادرين على المعرفة:

وصف المعرفة من منظور مختلف للفكر المرتبط بمجال التنظير الفلوري للأنظمة المختلفة.

التعرف على الإجراءات والخطوات في عملية الفحص الشعاعي لإجراءات التنظير الفلوري المختلفة.- مهارات تفكيريه

بحلول نهاية دراسة هذه الدورة ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. شرح تشغيل معدات التنظير الفلوري باستخدام وسائط التباين لتسهيل تفسير الصورة الشعاعية.
  2. تطبيق المعايير الفنية الشعاعية المناسبة المتعلقة بمعدات التنظير التألقي لإنتاج تصوير طبي عالي الجودة.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات باستخدام السبورة البيضاء وعرض البيانات.
  2. جلسة مناقشة
  3. جلسة عملية باستخدام أجهزة المعامل
  4. مهام البحث
  5. دراسة حالة
  6. التدريس المحفوظة
  7. آخر

التقييم - Assessment

امتحان الجزئي   30%

النشاطات         10%

امتحان العملي  10%

امتحان النهائي 50%